
أكد الملحن الكويتي الكبير “أنور عبدالله ” لبرنامج طربيات أن موسيقى آلة القانون متفردة و تمتلك صولوهات خاصة بها و تقنية عزف مرتبطة بروحها و طبيعتها .///
وردا على سؤال مقدم البرنامج الإعلامي “عبد السلام جاد الله” عن تأثير موسيقى القانون في الأغنية ، قال “عبدالله ” إن ثمانينيات القرن الماضي شهدت ظهور موجة جديدة من عازفي القانون امتلكوا فكراً و تقنيات خاصة في العزف على آلة القانون ، من أبرزهم “أمير عبد المجيد” و”ماجد سرور” و كان لكل منهما مدرسة مختلفة في العزف ،، و اعتبر “عبدالله” أن آلة القانون أصعب الآلات الموسيقية على الإطلاق ، و تكمن الصعوبة في كثرة عدد أوتارها و طريقة العزف من يمين و يسار الآلة و عبر العربات أو درجات التحويل في الموسيقى العربية .//
كما قدم “عبدالله” خلال الحلقة إضاءات على مسيرة بعض مشاهير الفن، منهم الموسيقار “عمر خيرت” و هو موسيقار مصري، ولد عام 1948 لأسرة مثقفة محبة للفنون ، فعمه هو ” أبوبكر خيرت” مؤسس الكونسرفتوار المصري ، تعَلم “خيرت ” البيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959 ، على يد البروفيسور الأيطالي “كارو” ،كما درس التأليف الموسيقي في كلية “ترينتي” بلندن ، وأطل “عمر خيرت ” على الجمهور لأول مرة مع الموسيقى التصويرية لفيلم ((ليلة القبض على فاطمة – 1983 )) ، حصد عمر خيرت عشرات الجوائز و شهادات تقدير مصرية وعربية .///
تناولت الحلقة عدة موضوعات منها ” التأليف الغربي و الشرقي” و ” الحركة الفنية الكويتية ” و”اللحن الموسيقي و اللغوي” و” الملحن و تدريس الموسيقى ” و”الكمان الكهربائي” ، ” القيادة بين الفرقة و المطرب ” وغيرها من الموضوعات الفنية .//
“طربيات ” من إعداد و تقديم “عبد السلام جاد الله” و نفذ الحلقة على الهواء “عبدالله السادة ” .//