
أكد الدكتور “أحمد يوسف” عميد المعهد العالي للموسيقى العربية في لقاء لبرنامج “طربيات” عدم صحة الاعتقاد بأن المقامات الشرقية مثل الرست و البياتي وضعت للتطريب و للسلطنة فقط ، بينما وضعت مقامات النهاوند و العجم و الكرد للتعبير.//
جاء ذلك ردا على سؤال الإعلامي “عبد السلام جاد الله” عن صحة هذا الاعتقاد ، و برهن “يوسف” في فقرة “خدعوك فقالوا” عدم صحته ، عبر تقديم تحليل موسيقي للحن الموسيقار الشيخ “زكريا أحمد” و هو من مقام “رست صول” بعنوان ” إيمتى يهون كل ده ” ، أكد من خلاله القدرة اللامتناهية للمقامات الشرقية على التعبير .//
في كل حلقة، يسلط “يوسف” الضوء على حياة إحدى الشخصيات الفنية المنسية و قد تناولت حلقة اليوم سيرة الشاعر الغنائي المصري “سيد مرسي”، الذي وُلد عام 1887 في حي بولاق بالقاهرة،، تمكن من الالتحاق بالإذاعة بفضل دعم الشاعر مأمون الشناوي، على الرغم من معارضة أسرته لانخراطه في المجال الفني، كتب العديد من الأغاني الشهيرة التي أداها عدد من المطربين، أبرزها “عالحلوة والمرة” التي لحنها محمود الشريف، و”سألوني كتير ع اللي جرى لي” من ألحان عبد المنعم الحريري. توفي في عام 1995.//
كما ناقشت الحلقة عدة موضوعات أهمها “مقام الصبا و السيكا ” و” اللحن الممنوع” و”رشاقة ألحان القصبجي” و” مقام الحسيني المصري” ، و”روحانيات الألحان” و ” نوادر كتاب الأغاني للأصفهاني” وغيرها من الموضوعات المهمة .///
“طربيات” من إعداد وتقديم الإعلامي “عبد السلام جاد الله” ، ونفذ الحلقة على الهواء ” عبدالله السادة”.//